الخميس، 3 يناير 2013

السعودية تعتقل إيرانيين تسللوا عبر حدودها البحرية

ألقى حرس الحدود السعودي القبض مساء الأربعاء على 21 إيرانياً داخل المياه الإقليمية للمملكة بالقرب من شاطئ الخفجي على الخليج بالمنطقة المحايدة المقسومة بين المملكة والكويت شمال شرقي السعودية.

وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود في المنطقة الشرقية العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي، في بيان الليلة الماضية، ان الموقوفين الايرانيين كانوا على متن قاربين الأول يضم تسعة أشخاص والثاني يضم 12 شخصا حيث تم رصدهما بجزيرة قريبة من شواطئ الخفجي".

وأضاف العرقوبي أن التحقيقات جارية مع المقبوض عليهم، لتجاوزهم المياه الإقليمية للسعودية بالقرب من جزيرة حرقوص التي تبعد عن سواحل الخفجي نحو 42 ميلاً بحرياً.

وكانت السعودية اطلقت سراح 6 صيادين إيرانيين اعتقلتهم بتهمة الدخول بصورة غير قانونية في المياه الإقليمية السعودية. وتشهد الحدود البحرية بين البلدين تزايد في هذه الحالات.

وتتهم السعودية مرارا السلطات الإيرانية باختراق المياه الإقليمية والمجال الجوي السعودي.


وتقدمت الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني بخطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكدت فيه أن وحدتين تابعتين للبحرية الإيرانية اخترقت مياهها الإقليمية لاحتجاز سفينة تابعة لشركة "أرامكو" السعودية فيما حلقت مروحيات طهران فوق حقل الحصبه للغاز الطبيعي.

يشار إلى أن إيران والسعودية قد وقعتا على اتفاق بشأن تنظيم الحدود البحرية المشتركة عام 1968.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق