الأربعاء، 16 يناير 2013

مزارعو إسرائيل: الأكثر كفاءة في استعمال الماء


        مصنع لمعالجة مباه الصرف الصحي في مدينة اشكلون
تعرض المزارعون في إسرائيل على مر سنوات لانتقادات من قبل العاملين في وزارة المالية واتهموا بالتبذير في استهلاك الماء للري. وفي الوقت الحالي، تقوم منظمة الأغذية العالمية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) بنشر تقرير شامل عن وضع الزراعة في العالم، حيث يتبين من خلاله بأن إسرائيل هي من الدول الرائدة في العالم بالنسبة لكل ما يتعلق بترشيد استهلاك المياه للاحتياجات الزراعية.
 
يقوم التقرير الذي نشر مؤخراً بتحليل توجهات عالمية في مجال الزراعة للسنوات 2012-2021، ويخلص إلى عدة استنتاجات من بينها أن ربع الأراضي الزراعية في العالم تعاني من وضع متدهور في الوقت الحالي فيما يتعلق بجودة التربة. ويقدر بأنه في العقود الأربعة القادمة ستكون هناك حاجة لزيادة قدرة إنتاج الطعام العالمية بنسبة 60%، ولكن بالمقابل يمكن زيادة حجم الأراضي الصالحة للزراعة بنسبة بسيطة فقط. ولذلك ستكون هناك حاجة لجني محصول زراعي أكبر من الأراضي الموجودة حالياً وهذا يتطلب استعمال الماء والأسمدة الزراعية بكفاءة أكبر، وعلى الأخص في المناطق القاحلة.
 
يذكر التقرير بأنه يمكن لدول العالم أن تتخذ دولة إسرائيل قدوة لها حيث تم تعريف الدولة على أنها "رائدة على المستوى العالمي في الإدارة والتقنيات في عالم الري بالتنقيط خاصة في المناطق القاحلة" وكذلك في تقنيات أخرى. يذكر التقرير بأن المزارعين في إسرائيل استعملوا 70% من مجمل موارد الماء في الدولة قبل أكثر من ثلاثة عقود ولكن في العقد الأخير انخفضت هذه النسبة إلى 52%، وتضم في الوقت الحاضر جزءاً كبيراً من مياه المجاري المكررة وليس المياه الطبيعية.
 
كما يشير التقرير إلى أن المزارعين في إسرائيل يحققون نجاحاُ في إنتاج كميات كبيرة من الغذاء باستخدام كميات أقل من المياه، وبدون استعمال طرق إغراق الحقول بالمياه.
 
في هذا السياق، نشرت سلطة المياه في الأسبوع الماضي استطلاعاً شاملاً حول استعمال مياه المجاري المكررة، وقد تبين من هذا الاستطلاع أن إسرائيل ما زالت الدولة الرائدة في العالم في نسبة استغلال مياه المجاري المكررة للري في الزراعة، ولكن جودة قسم من هذه المياه لا تزال مثار جدل.
 
                 مصنع لتحلية مياه البحر في مدينة اشكلون
وفقاً للاستطلاع الذي قام بفحص جودة مياه المجاري المكررة وطريقة استعمالها في عام 2010، تقوم إسرائيل اليوم باستغلال ما يقارب 86% من مياه المجاري المكررة للري في الزراعة وهذا النسبة تضعها في مرتبة مرتفعة في العالم. لقد زاد حجم المساحات المروية بمياه المجاري المكررة في العقد الماضي بنسبة 20% واليوم يبلغ حجم المساحة المروية حوالي 1.236 مليون دونم.
 
إلى جانب هذا الإنجاز المثير للإعجاب فيما يخص استغلال مياه المجاري، لا تزال إسرائيل تقف في مرتبة متأخرة بالنسبة للدول الصناعية بكل ما يتعلق بجودة هذه المياه. وهذا ما يحد في بعض الأحيان من القدرة على استعمال المياه المكررة لري بعض أنواع المحاصيل الزراعية.
 
في السنوات الأخيرة، طرأ تدهور في بعض مقاييس التلوث وهذا يدل على عدم تطبيق النظم الجديدة التي تلزم السلطات المحلية بتحسين جودة تطهير وتكرير المياه على نحو واسع وكاف. مع ذلك هناك تحسن في أمر جوهري واحد يتعلق بانخفاض كمية الملح في المجاري في أعقاب توسيع استعمال مرافق تحلية مياه البحر حيث تصل هذه المياه في نهاية المطاف إلى نظم التصريف والمجاري.
sanachettibi.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق