الأربعاء، 16 يناير 2013

حكم سعودي بسجن الجيزاوي وجلده يحرج الرئيس المصري



واشنطن ـ رويترز: ادان البيت الابيض بقوة امس الثلاثاء تصريحات افادت تقارير بأن الرئيس المصري محمد مرسي ادلى بها عام 2010 حين كان قياديا في جماعة الاخوان المسلمين واعتبرت على نطاق واسع معادية للسامية. وطالبت واشنطن الرئيس المصري التراجع علنا عن تصريحاته.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني للصحافيين ان اللغة التي استخدمها مرسي 'مهينة بشدة' وان المسؤولين الامريكيين عبروا للحكومة المصرية عن القلق في هذا الشأن.
وذكرت صحيفة 'نيويورك تايمز' ان مرسي ادلى بتصريحات قبل ثلاث سنوات كزعيم سياسي اسلامي حث فيها المصريين على تربية اولادهم واحفادهم على كراهية 'اليهود والصهاينة'. واضافت الصحيفة انه في مقابلة تلفزيونية بعد ذلك بشهور وصف الصهاينة بأنهم مصاصو دماء هاجموا الفلسطينيين ومثيرو حروب واحفاد القردة والخنازير.
لكن كارني اشار الى ان مرسي كرئيس ساعد في التوسط في وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في غزة وتعهد بدعم اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل.
واستبعد مراقبون ان تؤثر الادانة الامريكية للتصريحات على العلاقات المستقرة التي اقامتها واشنطن مع مرسي منذ توليه الحكم منتصف العام الماضي.
واعتبروا ان الادانة قد تكون محاولة من الادارة الامريكية للضغط على مرسي بشأن علاقاته مع حركة حماس التي تحكم قطاع غزة.
وتزامنت تعليقات واشنطن مع زيارة النائب الجمهوري جون ماكين للقاهرة حيث التقى بالامس الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، ومن المقرر ان يلتقي مرسي وعددا من زعماء المعارضة.
وعلى صعيد اخر حكمت محكمة سعودية الثلاثاء على المحامي المصري احمد الجيزاوي الذي ادى توقيفه بتهمة تهريب حبوب محظورة الى ازمة دبلوماسية حادة بين البلدين، بالسجن خمس سنوات و300 جلدة.
واعتبر مراقبون ان الحكم ادى الى احراج الرئيس المصري الذي كان بدأ عهده بزيارتين للسعودية، كما تعهد بالتدخل لدى القيادة السعودية بشأن مئات المصريين المعتقلين في المملكة. وتظاهر عدد من المصريين امام السفارة السعودية في القاهرة امس احتجاجا على الحكم، الذي اعتبرته منظمات حقوقية ظالما، خاصة ان الجيزاوي كان اكد امام المحكمة انه ادلى بالاعترافات تحت التعذيب. وقالت شيرين الجيزاوي اخت احمد الجيزاوي ان اخاها قد ظلم لانه ليس اخوانيا، وطالبت مرسي بالتدخل لاطلاق سراحه كما فعل بشأن المصريين المعتقلين في الامارات والذين ينتمون الى جماعة الاخوان.
ومن المتوقع ان يمثل الحكم اختبارا للعلاقات السعودية المصرية التي بقيت فاترة رغم زيارتي مرسي بسبب تحفظات سعودية على تولي الاخوان الحكم في مصر.
واعلن قاضي المحكمة الشرعية في السعودية الحكم بالسجن خمس سنوات و300 جلدة على احمد محمد ثروت السيد المعروف بالجيزاوي، كما حكم على شريكه المصري بالسجن ست سنوات و400 جلدة في حين نال سعودي متهم في القضية عقوبة السجن سنتين و100 جلدة.
واضاف القاضي خلال قراءة الحيثيات ان 'هذه الاحكام مخففة' نظرا لعدة امور بينها 'حسن الاخلاق' و'عدم وجود سوابق' قضائية.
وكان الادعاء العام طلب عقوبة الاعدام للمتهم خلال الجلسة الاولى من المحاكمة التي بدأت في 18 تموز/يوليو الماضي.
وتتهم السلطات السعودية الجيزاوي بحيازة ادوية محظورة مؤكدة 'ضبط 21380 حبة زاناكس بحوزته وهي من الحبوب المصنفة ضمن المخدرات والخاضعة لتنظيم التداول الطبي ويحظر استخدامها او توزيعها'.
وعبر المدانون الثلاثة عن سخطهم ازاء الاحكام.
يشار الى ان هذه الاحكام قابلة للاستئناف ضمن مهلة شهر.
وكانت منظمات حقوقية مصرية اعلنت القبض على الجيزاوي في مطار جدة فور وصوله مع زوجته لأداء مناسك العمرة في 17 نيسان/ابريل الماضي بسبب 'دعوى امام القضاء المصري اختصم فيها الملك عبد الله والسلطات السعودية واتهمهم باعتقال مواطنين مصريين بشكل تعسفي وتعذيبهم'.
وقررت الرياض استدعاء سفيرها في مصر واغلاق السفارة وقنصليتيها في الاسكندرية والسويس في 28 نيسان/ابريل، بسبب تظاهرات مناوئة نددت بالسعودية على خلفية احتجاز الجيزاوي.
لكن الملك عبد الله بن عبد العزيز امر باعادة فتح السفارة بعد ان استقبل وفودا برلمانية وشعبية مصرية، ما ادى الى نزع فتيل الازمة بين البلدين.
حضر الجلسة المستشار القانوني بالقنصلية المصرية في جدة ياسر علواني، وممثل جمعية حقوق الانسان الى جانب وسائل الاعلام.
ومن جهة اخرى ادى حادث جديد لتصادم قطارين جنوب القاهرة الى مقتل 19 شخصا واصابة اكثر من مائة اخرين، ما اثار غضبا واسعا، خاصة ان السكك الحديد كانت شهدت كارثة اخرى اودت بخمسين طفلا قبل نحو شهرين
.

هناك تعليق واحد:

  1. السعودية بلد الظلم والطغاة حتى الاطفال تسجنهم مابالك بالتهم الجاهزة..للابرياء

    ردحذف